[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]اتمنى تثبيت الموضوع لطالما عانت رياضة الفورمولا1 من صراعات ومعارك محتدمة بين برني إيكلستون
– الرجل الأكثر نفوذاً والفرق التي تحاول دائماً زيادت عائداتها من أرباح
هذه البطولة العالمية.
يعتبر المال موضوعاً ساخناً في رياضة الفورمولا1 حيث تساعد أقلّ
العائدات الفرق الصغيرة وحتى الكبيرة على الحفاظ على تواجدها في ساحات
البطولة.
كيف توزّع العائدات من الفورمولا1 ؟ )[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]رسم بياني توضيحي
متابعي الفورمولا1[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]متابعي الفورمولا1 أو المشجعين، كما هو موضح أعلاه في الرسمي البياني، لا
يكسبون أيّ مردودات مالية من هذه الرياضة، على العكس نحن نشكل قسماً
كبيراً من عائدات الحلبات عبر شراء التذاكر، والفرق والسائقين عبر شراء
البضائع والمنتجات التابعة لهم.
السائقين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هناك نوعين من السائقين، النوع الأول وهو السائق الذي يدفع له ليقود لصالح
فريق (فرناندوا ألونسو، لويس هاميلتون…) والنوع الثاني هو عبارة عن سائق
يدفع من أجل القيادة لفريق (كارون شاندوك، ياماموتو…) هذا النوع بدأ ينمو
تدريجياً في الفورمولا1.
من الشائع أيضاً أن يتمكن السائق من جلب رعاة معه لتمويل الفريق الذي
سيقود له. وبطبيعة الحال، يقوم السائق بدفع الأموال للاتحاد الدولي لرياضة
السيارات للحصول على رخصة القيادة التي تسمح له بالمشاركة في سباقات
الفورمولا1 – ومن أجل الحصول على المزيد من الأموال قام الاتحاد الدولي
برفع تكلفة الرخصة الى خمس أضعاف ما شكل جدلاً كبيراً واعتراضاً من قبل
السائقين في السنوات الأخيرة.
الفرق[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]المال هو الركن الأساسي لكل فريق، بعضهم يملك دعم من خلال المصنعين
(كالفيراري والمرسيدس..) ولكن ينعكس هذا الدعم بشكل سلبي عندما تتراجع
مبيعات هذه الشركات (كما حدث مع التويوتا والهوندا..).
بالاضافة الى ذلك، تحصل الفرق على الأموال من برني إيكلستون، يبقى الأمر
سرياً في ما يخصّ إيرادات كل فريق ولكن كما هو معلوم أنّ حوالي 50 % من
عائدات الفورمولا1 تذهب للفرق ولكن تبقى هذه النسبة أقل بكثير مما هي
عليها في الرياضات الأخرى.
الحلبات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]من الشائع أن تتمكن الحلبات من الحصول على دعم من حكوماتها سواءً على
الصعيد المحلي أو العالمي، فمن الملاحظ أنّ الحلبات في الشرق تحصل على دعم
أكبر من نظيراتها في الغرب، ففي عام 2007 قامت حكومة البحرين بدعم حلبة
البحرين الدولية بـ45 مليون دولار بينما حصلت حلبة هوكنهايم في ألمانيا
على ثلث هذا المبلغ، أما سلفرستون فلم تحصل على أيّ دعم من الحكومة
البريطانية.
يضاف الى ذلك دعم من قبل المصنعين، كشركة التويوتا التي تدعم حلبة فوجي وهوندا الداعمة لحلبة سوزوكا اليابانية.
الاتحاد الدولي لرياضة السيارات[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]فضلاً عن الحصول على أموال من السائقين عبر منحهم تراخيص للقيادة في
الفورمولا1، يكسب الاتحاد الدولي المزيد من الأموال عبر فرض عقوبات على
السائقين وفرقهم لعدم إلتزامهم القوانين الرسمية (هناك حوالي 28 عقوبة
مالية خلال النصف الأول من موسم 2010).
وينال الاتحاد الدولي المزيد من الأموال عبر بيع الحقوق التجارية الخاصة
بالفورمولا1 لبرني إيكلستون فقد تمكن من بيع عقد إيجار في العام 2000
للرجل الأول في الفورمولا1 لـ100 سنة حيث قدرت تكلفته 315 مليون دولار
ولكن هذا المبلغ ضئيل جداً لأنّ برني تمكن من الحصول على أكثر من بليون
دولار في العامين الماضيين.
مالك الحقوق التجارية – برني إيكلستون[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ننتقل هنا الى مركز الموارد المالية في الفورمولا1. برني إيكلستون يملك
الحصة الأدنى من الحقوق التجارية حيث تقدر حصته بـ30 % فقط، بينما تملك
شركة الأسهم الخاصة «سي في سي» 70 % من هذه العملية، بالرغم من ذلك يبقى
برني إيكلستون الرجل المسؤول والمسيطر على كل شيىء.
برني إيكستون مطالب بتحقيق المزيد من الأرباح ولهذا رفض وسيرفض إعطاء
الفرق المزيد من الأموال كما يحاول إلغاء السباقات التي لا تحقق مردوداً
يشبع رغباته (كمل حصل مع السباق الكندي في 2009).